القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية علاج القئ بمواد توجد في كل منزل

مقدمة:

 القيء (Vomiting)- يُعرّف بأنه حدث جسدي محدّد للتفريغ السريع والقوي لمحتوى المعدة.

وتتعدّد مسببات القيء والغثيان وتختلف. ومن بينها: 

  1. آثار جانبية لعلاج معيّن أو أدوية معينة يتم تناولها - علاج كيماوي للأورام السرطانية، علاج بالأشعة، مسكنات آلام، أدوية للقلب، مُدِرّات البول، هرمونات، مضادات حيوية، أدوية لأمراض الأمعاء الالتهابية، مضادات الربو، مواد مُخدّرة، كحول، نيكوتين.
  2. أمراض تلوثية - التهاب المعدة ةالامعاء الحاد، تلوّثات الأذن الوسطى.
  3. أمراض الجهاز الهضمي - انسداد الأمعاء، شلل المعدة (Gastroparesis)، قرحة هضمية (Peptic ulcer)، التهاب حاد في كيس المرارة والبنكرياس، التهاب الكبد (Hepatitis)، مرض كورون (التهاب مزمن في الأمعاء - Crohn's disease) نقص التروية في جدار الأمعاء، نقائل (Metastasis) لغشاء الأمعاء المخاطي.
  4. أمراض الجهاز العصبي المركزي - الشقيقة (الصداع النصفي - Migraine)، مرض خبيث (Malignancy)، نزيف دماغيّ، التهاب السحايا (Meningitis)، الصرع (Epilepsy)، امراض نفسية، التهاب الاذن الوسطيوأمراض القنوات السمعية، داء الحركة (motion sickness)، التقيّؤ في السفر - جوًّا أو بحرًا، رد فعل عاطفي، الاكتئاب (Depression)، القلق (Anxiety) وآلام البطن.
  5. الشقيقة البطنية (Abdominal migraine) أو الصرع البطني (Abdominal epilepsy) - هي متلازمة نادرة تتميز بالغثيان والتقيّؤ الدوري. هذه الظاهرة شائعة بالأساس لدى الفتيات في سن الخامسة. عدد النوبات المتكررة هو حوالي 8 بالمعدل، سنويًّا.
  6. احتشاء عضل القلب (Myocardial infarction) - يتعلّق التقيّؤ بحجم الاحتشاء، وليس بموقعه في القلب، كما كان يعتقد في الماضي (احتشاء سفلي).
  7. اضطرابات الأكل - تقيّؤ وظيفيّ ناجم في غالبه عن عوامل نفسية. اضطرابات الأكل قد تكون ناجمة عن غفد الشهية العصابي (Anorexia nervosa)، النهام / الشره المرضي (Bulimia)، الاكتئاب، التفاعل الانزياحي (Displacement reaction).
  8. أمراض أيضيّة/ صمّاويّة (Endocrinic/ Metabolic)- السكّري (Diabetes)،  (Hyperthyفرط الدرقيةroidism)، مرض اديسون (Addison’s disease) {القصور الكظري الأولي - Hypocortisolism}، الفشل الكلوي (Renal failure).
  9. الحمل

 طريقة العلاج :

اكل الرمان الحلو فهو يمنع القئ او

 استحلاب قطعة ثلج او يغلي القرنفل ويشرب او

يغلي قشر البرتقال، او يشرب النعناع.

تعليقات

التنقل السريع