القائمة الرئيسية

الصفحات


علاج التهاب المعده

مقدمة

المعدة هي جزء القناة الهضمية الذي يلي المرئ وتفضي بعدها إلى الامعاء، وهي أشبه بكيس متمدد يستوعب الطعام حتى يهضم ثم يدفع إلى الأمعاء. وتقع المعدة في الجزء العلوى من البطن.

ووظيفة المعدة هي هضم المواد الغذائية التي نتناولها وخاصة المواد البروتينيةأي تكسيرها إلى جزيئات صغيرة، حيث تقوم جدران المعدة القوية بالضغط على الطعام لمدة 4 ساعات يتحول بعدها الطعام إلى شبه سائل بعد هذا يمر الطعام عبر فتحة البواب إلى الأثنى عشر الذي يعتبر الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والتي يبلغ طولها حوالي 20 قدمًا في الشخص البالغ. ولذلك فهي ملفوفة على بعضها البعض حتى يتسع لها تجويف البطن. 

 
أمراض أو التهابات المعدة هو التهاب يصيب بطانة المعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة. غالباً ما تسبِّب الجراثيم التهاب المعدة ؛ فهي تنتشر من خلال الأطعمة أو المياه الملوَّثة، ومن خلال الاختلاط مع شخ

في المعدة يكون هناك توازن طفيف بين حمض وبطانة الجدار الذي يحميها المخاط. عندما تتعطل هذه البطانة المخاطية لأي سبب من الأسباب، الإشارات والأعراض من نتيجة الحموضة. هذا قد يؤدي إلى آلام في البطن العلوي، وعسر الهضم وفقدان الشهية، غثيان، والتقيؤ وحرقة. تشمل الأعراضُ الرئيسية لالتهاب المعدة: الإسهال المائي. وتشمل الأعراض الأخرى: ألم البطن. القشعريرة. الحمَّى. الصداع.

وجود دم في البراز وغالبا ما يكون أول علامة على أن هناك مشكلة في المعدص مصاب.
 اعتلال المعدة هو مصطلح عام يستخدم لوصف أمراض المعدة
توجد عدة اسباب لاوجاع المعده ومن اكثر الاشياء ضررا للمعده  التدخين ،المشروبات الروحيه والاكل بشراهة، و يعاني معظم الأشخاص من اضطرابات المعدة بين الحين والآخر، خاصة بعد تناول الطعام والشراب، ولا يمكن اعتبار هذه الحالة من الحالات التي تدعو للقلق
 
ومن المفيد لراحة المعده الاعتدال في الاكل كما اوصانا معلم البشريه ورسول الانسانيه
 : ما ملأ ابن ادم وعاء شر من بطنه فإن كان ولا 
بد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه.
ومن المفيد ايضا التريض في الهواء الطلق والراحه والنوم.

بعض افضل طرق العلاج


1- الينسون :
مستحلب ملعقه صغيره من الينسون لفنجان من الماء وتغلي فيه ويشرب (والينسون يفيد الربو و السعال ونزلات البرد والدوره الدمويه) .
2- البقدونس :
 مستحلب من ورق البقدونس، قبضه من الورق في لتر ماء يشرب 2فنجان يوميا قبل الاكل، وهو يدر البول ويفيد الكلي ايضا او تغلي قبضه من بذور البقدونس في لتر ماء .
3- الماء: 
يحتاج الجهاز الهضمي  للماء في كونه يساعد على هضم وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة والمشروبات، حيث إنّ الجفاف يصعّب من عملية الهضم ويزيد من احتمالية حدوث آلام المعدة.
4- تجنب الاستلقاء:
 عند الاستلقاء يرتدّ  الحمض الموجود في المعدة إلى الأعلى، مما يسبب حرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn).
5- التعرّض للحرارة والدفء:
 للحرارة دور مهمّ  في إرخاء العضلات المشدودة والتخفيف من عسر الهضم، لذا يمكن اللجوء إلى أخذ حمامٍ ساخن للتخفيف من أعراض اضطرابات المعدة، كما يؤدي وضع كيس ساخن على المعدة لمدة 20 دقيقة الغرض ذاته.
6- الحمية منخفضة الألياف:
 تعتمد الحمية منخفضة الألياف (بالإنجليزية: BRAT diett) على تناول الأطعمة النشوية التي لا تؤذي المعدة، مما يعطي الفرصة لأنسجة المعدة المتهيّجة للتعافي.
7- تجنب الأطعمة صعبة الهضم:
 تحتاج بعض  الأطعمة إلى جهد إضافي لهضمها مما يزيد من احتمالية حدوث اضطرابات المعدة كالأطعمة المقلية والدهنية والمالحة.
8- البابونج: 
يخفف البابونج من ألم المعدة  ويساهم في إرخاء عضلاتها.
9- النعناع: 
يُعتبر النعناع مسكناً طبيعياً  للآلام، ويمكن استخدامه للتخفيف من اضطرابات المعدة وآلامها.
10- خل التفاح: 
يمكن مزج خل التفاح بالعسل  للتخفيف من اضطرابات المعدة المسببة للألم.
نتمني ان تكون هذه المقاله مفيدة لكم .
اذا اعجبكم الموضوع شاركوه مع الاخرين لتعم الاستفادة.

تعليقات

التنقل السريع