القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الحروق في المنزل

 

مقدمة

 الحرق هو نوع من الاصابة في النسيج العضلي أو الجلد بسبب الحرارة، الكهرباء، المواد الكميائية، الاحتكاك، أو الاشعاع. تعرف الحروق التي تؤثر فقط على الطبقة السطحية من الجلد باسم الحروق السطحية أو حروق الدرجة الأولى. عندما يصل الضرر إلى بعض الطبقات الواقعة تحت الجلد، يعرف بالحرق العميق جزئيا أو الحرق من الدرجة الثانية. في الحرق الذي يصيب كافة الطبقات أو الحرق من الدرجة الثالثة، تمتد الإصابات إلى جميع طبقات الجلد. أما حرق الدرجة الرابعة فهو يشمل إضافة إلى ذلك إصابة الأنسجة الأعمق، مثل العضلات أو العظام. 

 تعتمد خصائص أي حرق على عمقه. فالحروق السطحية تسبب الألم الذي يستمر يومين أو ثلاثة أيام، ويليه تقشّر الجلد خلال الأيام القليلة التالية. قد يشير الأفراد الذين يعانون من حروق أكثر شدة إلى عدم الراحة أو قد يشكون من الشعور بضغط بدلا من الألم. أما الحروق الشاملة لكامل سماكة الجلد فقد يفقد معها الإحساس باللمس الخفيف أو الوخز. في حين تتميز الحروق السطحية باللون الأحمر عادة، فإن الحروق الشديدة قد تكون وردية، بيضاء أو سوداء. الحروق حول الفم أو الشعر المحروق داخل الأنف قد يشيران إلى حدوث حروق في الشعب الهوائية، ولكن هذه الموجودات ليست مؤكِّدة وتشمل العلامات الأكثر إثارة للقلق: ضيق التنفس، بحة الصوت، و صرير أو الازيز الحكة عرض شائع أثناء عملية الشفاء، وهي تحدث لدى ما يصل إلى 90٪ من البالغين وجميع الأطفال تقريبا . قد يستمر الشعور بالخدر أو الوخز لفترة طويلة من الزمن بعد الأذية الكهربائية . وقد تكون الحروق سببا للاضطراب العاطفي والنفسي أيضا .

 طرق العلاج المنزلية : 

1-حلقات البطاطس النيئةممزوجة بزيت الزيتون :
فى دراسات موسعة اجريت فى كلية الصيدلة جامعة كاليفورنيا وكلية الطب البديل بنيويورك وكلية الصيدلةجامعة الرياض وضعت على حروق الدرجة الولى والثانية وقد اعطت نتائج مبهرة بدون تغيرات فسيولوجية بشكل الجلد بصورة تذكر وقد اجريت هذةالدراسة على2100مصاب بالحروق وقد نشرت هذة الدراسة نشرت فىيناير2008.

 2-بالوررد البلدى: 

تنقع حفنة منة فى لتر ماء سراخن لمدة10دقائق ثميوضع السائل على حروق الدرجة الولى والثانية وقد اعطى نتائج ممتازة فى درراسات موسعةراجريت على2600مصاب بالحروق بجامعة برلين بألمانيا بكلية الطب البديل وكذلك كلية الصيدلةجامعة الزهر بالقاهرة وقد اجريت هذة الدرراسرة ونشرت فى يناير2008.

 3-البابونج: 

منقوع ومغلى البابونج يستعمل كلبخة للحروق فى دراسةاجريت فى كلية الصيدلة بالسعودية وكذلك فى اليابانوألمانيا وجد ان لبخة البابونج لها تأثير فعال فى علاج حروالدرجة الثانية

4- الحلبة:

 مسحوق الحلبة مع زيت الورد على الحروق قد اعطى نتائج ممتازة فى حالت الحروق من الدرجة الولى والثانية فى دراسة اجريت بكلية الصيدلة بالسعودية وكذلك بكنداونشرت فى مارس2008.

تعليقات

التنقل السريع